قسم تقنيات الصيدلة

البرنامج الاكاديمي

السيرة الذاتية للتدريسيين

البحوث المنشورة

الخطة العلمية

المواد الدراسية

روابط تفيد التعليم والتعلّم

الجداول الدراسية

بحوث التخرج

المقررات

  الرؤية
إنشاء قسم الصيدلة يكون بمثابة مركز إشعاع علمي وحضاري وفكري مؤثر يغذي المجتمع العراقي  بشكل خاص والمجتمع العربي بشكل عام بمخرجات تقنية كفوءة تلبي احتياجهم  كما ونوعا. مزودة بمستلزمات التعليم العالي الجودة
 ( مختبرات نموذجيـــة لتدريب الطلبة , شبكة انترنت , سبورات ذكية , كوادر تقنية متخصصة ذات شهادات عليا تمتلك مهارات علميــــة في مجال التخصص …….الخ) وتعتمد نظام التعليم المفتوح والتعليم عن بعد .
 الرسالة 
 تهيئة كوادر تقنية إدارية مسؤولة عن إدارة المواد مزودة بمعارف أكاديمية ومهارات عملية تؤهلها لتحويل الخطط والأهداف إلى فعل وعمل بدرجة  جودة عالية ويكون كحلقة وصل بين المدير والموظفين تتولى ترجمة خطط وأهداف المنظمة و فكر المدير إلى فعل وانجاز من قبل العاملين  .
 الهدف
تهيئة كوادر تقنية مؤهلة تعمل في مجال الصيدلة السريرية والدوائية تحت اشراف الصيدلي وفي مجال الصناعات الصيدلانية والكيمياوية تحت إشراف الصيدلي او الكيماوي , سواء في دوائر الدولة او القطاع الخاص .
توصيف عمل الخريج
     أن يكون الخريج قادرا على العمل في :-
  1. الصيدليات المختلفة ويكون قادرا على قراءة الوصفات الطبية وتحضير وصرف الدواء وكذلك تصنيفه وترتيبه في الصيدلية تحت اشراف الصيدلي .
  2. معامل الادوية حيث يساعد الصيدلي او الكيمياوي في تحضير الادوية والاشراف والمتابعة  والمراقبة في الخطوط الانتاجية وتطبيق طرق السيطرة النوعية اثناء انتاج الادوية واجراء التحضيرات المختبرية الخاصة بالفحص او التحليل .
  3. مصانع المستحضرات الطبية والكيمياوية ومستحضرات التجميل والمحاقن باشراف الصيدلي او الكيماوي .
  4. مخازن ومستوصفات الادوية وفي المعامل ومخازن الادوية حيث يكون قادرا على اجراء جميع مراحل التخزين والتصنيف والترتيب .
  5.  يقوم بتشغيل وإدامة الاجهزة الصيدلانية كأجهزة طحن وكبس وتفتيت الحبوب وأجهزة قساوة الحبوب.
 
نبذة تأريخية عن قسم الصيدلة
تأسس قسم الصيدلة عام 1995م ضمن بناية قسم التحليلات المرضية ,يهدف هذا القسم لأعداد ملاكات علمية في تخصص الصيدلة وبعنوان وظيفي ( معاون صيدلاني) ورفدها للمؤسسات الصحية, بعد دراسة أمدها سنتان تأهيليتان تكون نسبة التعليم والتدريب العملي فيهما حوالي 60 % بالإضافة إلى التدريب الصيفي الذي سيخضع له الطالب ومن ضمن إكمال متطلبات الدراسة في الدوائر الصحية .يمنح الخريجون من هذا القسم شهادة دبلوم تقني في الصيدلة .كما ويحق للطلبة الأوائل من الخريجين في هذا القسم إكمال دراستهم في كليات الصيدلة في جامعات القطر .
 
مختبرات وورش القسم:
يضم قسم الصيدلة المختبرات التالية:
1- مختبر الصيدلة
2- مختبر الكيمياء والكيمياء الصيدلانية
3- مختبرعلوم الادوية  والعقاقير
4- مختبر الأحياء المجهرية ووظائف الاعضاء
5- مختبر تطبيقات الحاسوب
6- مختبر البحوث العلمية

قاعات ومختبرات قسم تقنيات الصيدلية